النقاشات حول أي بطاقات الرسوميات أفضل، NVIDIA أو AMD، مستمرة حتى اليوم. للإجابة على هذا السؤال، قررنا تقييم المسرعات الرسومية بناءً على:
- القوة في الألعاب؛
- التكلفة في المتاجر؛
- توفر التقنيات الفريدة؛
- الأداء في مهام العمل؛
- جودة البرامج والتعريفات.
سنقوم بتحليل بطاقات الرسوميات بناءً على هذه المعايير ونجيب بالتفصيل عن السؤال أيهما أفضل، NVIDIA GeForce أم AMD Radeon.
أيهما أداء أكثر في الألعاب
قبل الإجابة على هذا السؤال، من المهم تذكر أن NVIDIA وAMD تتعاونان مع مطوري الألعاب. يرعونهم، يهدونهم المعدات، ويشاركون التقنيات الفريدة. لذلك، بعض ألعاب الفيديو تؤدي بشكل أفضل على بطاقات من شركة معينة.
على سبيل المثال، مطورو Ubisoft، المعروفون بسلسلة Far Cry وAssassin’s Creed، يتعاونون مع AMD لسنوات عديدة. ألعابهم تؤدي بشكل أفضل على بطاقات "الشركة الحمراء" وتظهر FPS أعلى. مطورو CD Projekt RED، المعروفون بسلسلة The Witcher وCyberpunk 2077، يتعاونون مع NVIDIA لأكثر من 10 سنوات. مشاريعهم تؤدي بشكل أفضل على بطاقات "الشركة الخضراء"، خاصة عند تفعيل تتبع الأشعة.
لمقارنة عادلة، سنأخذ ألعاب فيديو من مطورين لم يتعاونوا مع أي منتج لبطاقات الرسوميات. لقد اخترنا المشاريع الحديثة التالية:
- God of War؛
- Hogwarts Legacy؛
- The Last of Us Part I؛
- Resident Evil 4 Remake؛
- Red Dead Redemption 2.
أولاً، سنقارن متوسط FPS لبطاقات الرسوميات متوسطة الميزانية AMD Radeon RX 7600 وNVIDIA GeForce RTX 4060. ستُجرى جميع الاختبارات بإعدادات رسومات متطابقة بدقة Full HD. سيتم تقديم النتائج في الجدول أدناه.
AMD Radeon RX 7600 | NVIDIA GeForce RTX 4060 | |
---|---|---|
God of War | 80 | 69 |
Hogwarts Legacy | 70 | 68 |
The Last of Us Part I | 61 | 66 |
Resident Evil 4 Remake | 80 | 92 |
Red Dead Redemption 2 | 77 | 79 |
كما يمكن ملاحظته من النتائج، لا يوجد فائز واضح بين بطاقات الرسوميات.
بعد ذلك، سنقارن المسرعات AMD Radeon RX 7800 XT وNVIDIA GeForce RTX 4070. ستُجرى جميع الاختبارات بدقة Quad HD (2K) مع إعدادات رسومات متطابقة. للوضوح، سيتم إدخال جميع النتائج في الجدول.
AMD Radeon RX 7800 XT | NVIDIA GeForce RTX 4070 | |
---|---|---|
God of War | 106 | 90 |
Hogwarts Legacy | 102 | 78 |
The Last of Us Part I | 77 | 72 |
Resident Evil 4 Remake | 103 | 97 |
Red Dead Redemption 2 | 83 | 81 |
الآن أصبح الرائد واضحًا – إنه AMD Radeon RX 7800 XT.
بناءً على نتائج الاختبار، من الواضح أن بطاقات الرسوميات AMD إما على نفس مستوى NVIDIA أو تتفوق على المنافسين في الأداء.
أيضًا، لا تنسى أن المسرعات "الحمراء" غالبًا ما تحتوي على حجم أكبر من ذاكرة الفيديو. هذا يسمح لك بضبط جودة النسيج على وضع "ultra" بحرية وتثبيت حزم النسيج عالية الدقة الإضافية، كما في Far Cry 6.
أيهما أرخص NVIDIA GeForce أم AMD Radeon
سنقارن ليس الأسعار الموصى بها من قبل الشركات المصنعة، ولكن التكلفة الفعلية للبطاقات في المتاجر الروسية. للتحليل، سنأخذ نفس بطاقات الرسوميات التي تحدثنا عنها في القسم السابق.
اعتبارًا من أكتوبر 2023، تكون تكلفة بطاقات الرسوميات كما يلي:
- AMD Radeon RX 7600 من 1,190 درهم إماراتي؛
- NVIDIA GeForce RTX 4060 من 1,390 درهم إماراتي؛
- AMD Radeon RX 7800 XT من 2,190 درهم إماراتي؛
- NVIDIA GeForce RTX 4070 من 2,490 درهم إماراتي.
كما ترون، بطاقات الرسوميات من AMD أرخص من منافسيها من NVIDIA. الفارق في السعر يتراوح بين 200 و300 درهم، اعتمادًا على الطراز.
التقنيات
إحدى النقاط المهمة عند اختيار بطاقة رسوميات هي التقنيات الفريدة المتوفرة لها. في هذه الفقرة، سننظر في الابتكارات الرئيسية من NVIDIA وAMD.
تتبع الأشعة
تتبع الأشعة (DXR) هو طريقة لبناء الإضاءة في الرسوميات الحاسوبية. تم تطويره في الثمانينيات، لكن دعم بطاقات الرسوميات لهذه التقنية لم يحدث إلا مؤخرًا.
يُستخدم تتبع الأشعة في الألعاب لبناء:
- الظلال؛
- الانعكاسات؛
- الإضاءة العالمية؛
- الإخفاء البيئي في مناطق الإضاءة غير المباشرة، مثل تحت السيارات أو في زوايا الغرف.
على عكس العديد من تقنيات إنشاء الإضاءة الأخرى، يعمل تتبع الأشعة بشكل فيزيائي صحيح، أي، كما في الحياة الواقعية. تُصدر الأشعة من مصادر الضوء، ثم تصطدم أولاً بالأجسام ثلاثية الأبعاد، ثم يتم انعكاسها، وانكسارها، والمزج بينها وبين أشعة أخرى، ومن ثم فقط تصل إلى كاميرا اللاعب. تسمح هذه الخوارزميات المعقدة بإضاءة واقعية لا يمكن تحقيقها بأي طرق أخرى.
تتبع الأشعة يساعد أيضاً مطوري الألعاب بشكل كبير. إضاءة المواقع يدوياً طويلة ومكلفة وصعبة. يتطلب ذلك إعداد خرائط الضوء، وخبز الظلال، وإنشاء مصادر ضوء غير مرئية، وإصلاح العديد من الأخطاء. يقضي الفنانون الكثير من الجهد والوقت في هذا، لكن DXR يبسط العمل ويتيح إضاءة المواقع ببضع نقرات فقط.
تتبع الأشعة يتطلب الكثير ويحمل بطاقة الرسوميات (GPU) بشكل كبير. لذلك، لفترة طويلة، لم يفكر مهندسو الرسوميات حتى في تنفيذه في الألعاب، لكن في عام 2018، أضافت NVIDIA دعمًا لهذه التقنية إلى مسرعاتها. تم تسمية بطاقات الرسوميات الجديدة بRTX بدلاً من GTX.
لتسهيل معالجة تتبع الأشعة على وحدة معالجة الرسوميات (GPU)، طور مهندسو NVIDIA كتل حسابية خاصة - أنوية RT وأنوية التنسور. لقد سرعت من معالجة الأشعة، ولم ينخفض معدل الإطار في الألعاب بشكل كبير.
تتبع الأشعة على بطاقات AMD
في عام 2020، أضافت AMD أيضًا دعم DXR إلى مسرعات الرسوميات الخاصة بها، لكن تتبع الأشعة كان يعمل بشكل سيء للغاية عليها. كان هذا بسبب سببين:
- ضعف قوة أنوية RT؛
- عدم وجود أنوية التنسور.
عند تمكين تتبع الأشعة على بطاقات AMD، ينخفض معدل الإطار بشكل كبير جدًا. حتى في الجيل الجديد من مسرعات الرسوميات، لم يحل المهندسون "الحمر" هذه المشكلة. وبالتالي، تعمل تقنية تتبع الأشعة بشكل سيء للغاية على بطاقات الرسوميات AMD.
DLSS من NVIDIA مقابل FSR من AMD
حتى مع استخدام أنوية RT والتنسور، يقلل تتبع الأشعة من معدل الإطار في الألعاب. لحل هذه المشكلة، طورت NVIDIA DLSS – تقنية مكافحة التعرج الذكية بناءً على عمل الذكاء الاصطناعي. تزيد من معدل الإطار في الألعاب دون تدهور جودة الصورة.
الزيادة في الأداء ممكنة لأن DLSS ليست مجرد مكافحة للتعرج، ولكنها أيضًا خوارزمية تحجيم الصورة. لنفترض أنك تلعب على شاشة بدقة 1440p (2K). إذا قمت بتشغيل DLSS في وضع "الجودة"، تبدأ اللعبة بإخراج صورة بدقة 1080p (Full HD). في هذه الأثناء، ستعيد الشبكة العصبية رسم البكسلات إلى دقة شاشتك. هذا يتيح زيادة في FPS دون تدهور الصورة.
على الرغم من أن NVIDIA تدعي أن جودة الصورة لا تتدهور عند تمكين DLSS، وأحيانًا حتى تتحسن، في الواقع، هذا ليس صحيحًا تمامًا. جودة مكافحة التعرج تختلف على الشاشات بدقات مختلفة:
- بدقة Ultra HD (4K)، يحسن DLSS الصورة ويجعلها أكثر وضوحًا؛
- بدقة Quad HD (2K)، لا يحسن DLSS الصورة ولا يدهورها؛
- بدقة Full HD، يقلل DLSS قليلاً من جودة الصورة ويقلل الوضوح.
تبين أن مكافحة التعرج DLSS ناجحة جدًا، واليوم يمكن العثور عليها في إعدادات الرسوميات لأي لعبة تقريبًا. إنها مفيدة بشكل خاص لأصحاب شاشات 4K، حيث حتى بطاقات الرسوميات الحديثة تكافح مع دقة Ultra HD.
FSR – نظير DLSS من AMD
متابعةً لنجاح منافسها، أصدرت AMD أيضًا تقنية لزيادة معدل الإطار وأطلقت عليها اسم FidelityFX Super Resolution (FSR). ومع ذلك، كان للخوارزمية عيب رئيسي: إذا كان مكافح التعرج DLSS يدهور جودة الصورة في Full HD فقط، فإن FSR تدهور الصورة في جميع الدقات.
بالنظر إلى أن تقنية FSR أقل جودة من DLSS، يتردد مطورو الألعاب في إضافتها إلى مشاريعهم. إذا كان يمكن العثور على DLSS في أي لعبة حديثة تقريبًا، فإن FSR نادر.
NVIDIA Reflex – تقنية لتقليل التأخير
أي أفعال على الكمبيوتر لا يتم معالجتها على الفور، ولكن مع تأخير صغير. يسمى هذا التأخير في الإدخال أو تأخير الإدخال. كلما كانت قيمته أقل، كان اللعب أكثر استجابة. يصبح من الأسهل التصويب، والرماية، وملاحظة الأعداء في الألعاب التنافسية.
لتقليل تأخير الإدخال، يستخدم اللاعبون الإنترنت عالي الجودة، ويشترون أجهزة بوقت استجابة منخفض، ويثبتون مكونات قوية في وحدات النظام الخاصة بهم. بعد كل شيء، كلما زاد معدل الإطار، كلما قل تأخير الإدخال.
في عام 2020، طورت NVIDIA طريقة أخرى لتقليل تأخير الإدخال – تقنية Reflex. عند تمكينها، تم تقليل تأخير الإدخال بعشرات الميلي ثانية. علاوة على ذلك، لم تؤثر التقنية نفسها على الأداء ولم تكن لها أي عيوب.
تبين أن Reflex تطوير ناجح جدًا، واليوم يدعمها تقريبًا جميع الألعاب التنافسية الشهيرة. كما يتم إضافتها بنشاط إلى مشاريع اللاعب الفردي ذات وتيرة اللعب العالية. على سبيل المثال، في God of War.
ليس لدى AMD مثل هذه التقنيات، ومن غير المعروف ما إذا كانت ستظهر في المستقبل.
توليد الإطار
لطالما استخدمت برامج تحرير الفيديو أدوات تزيد من معدل الإطار في الفيديوهات. مع إصدار RTX 4000، أضافت NVIDIA خوارزميات توليد الإطار المماثلة إلى البطاقات لزيادة أداء اللعبة. كان النتيجة مذهلة: اعتمادًا على المشهد، زاد معدل الإطار بمقدار 3-4 مرات.
ومع ذلك، سرعان ما كشفت هذه التقنية عن عيوب خطيرة:
- زيادة تأخير الإدخال؛
- ظهرت تشوهات في المشاهد الديناميكية.
تم حل مشكلة تأخير الإدخال بسهولة عن طريق تمكين تقنية NVIDIA Reflex، ولكن كانت مشكلة التشوهات أكثر تعقيدًا. في دقة Ultra HD (4K)، كانت التشوهات شبه غير ملحوظة، ولكن في الدقات الأقل، كان هناك العديد من التشوهات، وقد أفسدت الصورة بشكل كبير.
تواصل NVIDIA العمل بنشاط على تقنية توليد الإطار، ومع كل تحديث جديد، تعمل بشكل أفضل وأفضل. لم تقدم AMD بعد نظيرها، ومن غير المعروف مدى جودته.
أيهما أفضل للعمل المهني
الإجابة على هذا السؤال واضحة – بطاقات الرسومات من NVIDIA. يستخدمون تقنية معقدة للحوسبة المتوازية في معالجات الرسوميات الخاصة بهم – CUDA. وهذا يزيد بشكل كبير من قوة بطاقات الرسوميات في جميع التطبيقات الإبداعية.
تتعاون NVIDIA أيضًا مباشرة مع مطوري التطبيقات المهنية وتضيف تقنيات إلى مسرعاتها التي تعزز الأداء والاستقرار في البرامج. على سبيل المثال، يتضمن برنامج تحرير الفيديو الشهير Adobe Premiere PRO خيار "تسريع الجرافيكس بواسطة Adobe Mercury Playback Engine (CUDA)".
هذا لا يعني أن بطاقات الرسوميات من AMD غير مناسبة للعمل المهني بالكامل. إنما أدائها أقل في البرامج. كما أنها تتعطل بشكل أكثر تواترًا وتنتج أخطاء حرجة.
أي شركة لديها برامج تشغيل أفضل
يمكن تثبيت برامج تشغيل لبطاقات NVIDIA وAMD عن طريق تنزيلها من الموقع الرسمي، ولكن من الأسهل استخدام تطبيقات GeForce Experience وRadeon Software Adrenalin. تقوم هذه البرامج بإخطارك بنسخ برامج التشغيل الجديدة وتتيح التثبيت بنقرات قليلة فقط، مما يعد مريحًا للغاية.
كلا البرنامجين مريحان ووظيفيان للغاية، لذلك من المستحيل القول بأي منهما أفضل. كلاهما جيدان جدًا.
الخلاصة
دعونا نلخص المواجهة بإيجاز:
- منتجات AMD أرخص من منافسها؛
- بفضل دعم CUDA، بطاقات الرسوميات من NVIDIA أفضل للعمل؛
- بطاقات AMD تخسر أمام NVIDIA من حيث DXR والتقنيات الحصرية؛
- كلا الشركتين تقدمان تطبيقات مريحة لتثبيت برامج التشغيل؛
- قوة بطاقات AMD بدون تمكين التقنيات الحصرية إما على نفس مستوى مسرعات الرسوميات من NVIDIA أو تتفوق عليها.
بطاقات الرسوميات من كلا الشركتين لها مزايا وعيوب. لذا، يقرر الجميع لنفسه أيهما أفضل، AMD Radeon أو NVIDIA GeForce.
ما هي بطاقات الرسوميات المثبتة في أجهزة الكمبيوتر من HYPERPC
في HYPERPC، نعتقد أن NVIDIA تنتج أفضل مسرعات الرسوميات، وهناك عدة أسباب لذلك:
- بطاقات NVIDIA هي الأكثر تنوعًا. فهي مناسبة ليس فقط للألعاب ولكن أيضًا للعمل المهني المعقد. إذا كنت ترغب يومًا في إتقان مهنة جديدة، فلن تواجه بالتأكيد أي مشاكل مع مسرعات NVIDIA.
- تقنيات التنعيم DLSS لا غنى عنها على الشاشات عالية الدقة. بالنظر إلى مدى تطلب ألعاب الفيديو اليوم، فإن الزيادة المجانية في معدل الإطار تساعد اللاعبين كثيرًا.
- يعتبر الكثيرون تتبع الأشعة (DXR) تسويقًا، ولكن في الواقع، المستقبل يكمن وراء هذا التطوير. يدعم المزيد والمزيد من ألعاب الفيديو هذه التقنية، وبعض المشاريع، مثل Avatar: Frontiers of Pandora، تستخدم الإضاءة المبنية فقط على طرق تتبع الأشعة.
تجبرنا الأسباب المذكورة على تثبيت بطاقات الرسوميات من NVIDIA في أجهزة الكمبيوتر، ولكننا نتمنى بصدق النجاح لـ AMD ونأمل أن يومًا ما ستلحق بـ "الخضر" من حيث التقنيات الحصرية. بعد كل شيء، كلما زادت المنافسة، كان ذلك أفضل لنا، اللاعبين العاديين والمحترفين.