- لماذا كل هذه الحروف A؟
- ألعاب AA
- ألعاب AAA
- ألعاب AAAA أو AAA+
- ألعاب III
- أجهزة HYPERPC
لأكثر المشاريع طموحًا

في الحملات الترويجية، يدّعي الناشرون والمطورون بانتظام أنهم يطلقون مشروع AAA. وتقوم بعض الاستوديوهات بتطوير ألعاب AAAA أيضًا. غالبًا ما يبدو أن وسائل الإعلام المتخصصة بالألعاب تصرخ في وجهنا لشراء لعبة ضخمة جديدة بميزانية تطوير وتسويق هائلة.
دعونا نحلل ما تعنيه هذه الحروف فعلًا، وهل تستحق الانتباه عند اختيار لعبة ما.
لماذا كل هذه الحروف A؟
باختصار: كلما زاد عدد حروف A، زادت تعقيدًا وتكلفة اللعبة.
في بدايات تطوير ألعاب الفيديو، كانت الميزانيات تُصنف بحروف: A وB وC. ومع تطور التكنولوجيا وتحول صناعة الألعاب إلى قطاع أكثر ربحًا، بدأت الاستوديوهات في السعي لتحقيق أهداف أكثر طموحًا — مما تطلّب استثمارات أكبر في التطوير والتسويق.
وفي النهاية، لم تعد ميزانيات الفئة A كافية، فبدأت المشاريع الأعلى تكلفة بالحصول على المزيد من الحروف A. على سبيل المثال، كانت تكلفة ألعاب فئة A في التسعينات حوالي 10 إلى 15 مليون دولار، في حين أن مشاريع AAA الحالية — المعروفة أيضًا باسم Triple-A — ليس لها سقف ميزانية محدد.
بحلول عام 2023، ذكر الخبراء أن تكلفة إنتاج لعبة ضخمة حديثة لا يمكن أن تقل عن 100 مليون دولار — وهذا الحد الأدنى يستمر في الارتفاع كل عام.
Pawel Sasko، الذي عمل على ألعاب *The Witcher 3* و*Cyberpunk 2077*، يعتقد أن الصناعة قد وضعت معايير مرتفعة لدرجة أنها أصبحت غير مستدامة: "أعتقد أننا جميعًا نتجه نحو جدار لعنة — وسنصطدم به قريبًا."
ما هي ألعاب AA؟
من المثير للاهتمام أن تصنيف Double-A أو AA جاء بعد Triple-A. وقد تم ابتكار المصطلح لتمييز الألعاب المتوسطة عن الألعاب الضخمة. وبالإضافة إلى الميزانيات الأقل، غالبًا ما تكون ألعاب AA أقل جودة من حيث الرسومات وتصميم اللعب والتعقيد وبناء العالم. ومع ذلك، فإن ألعاب AA كثيرًا ما تحظى بتقييمات مماثلة لبعض ألعاب AAA الأقل نجاحًا.
لا توجد معايير مالية أو تقنية صارمة. حتى في المنشورات المرموقة، تظل أنظمة التصنيف ذاتية بدرجة كبيرة، وقلة من المشاريع تُعرّف نفسها على أنها ألعاب AA. من العناوين المعروفة *The Outer Worlds* و*Xenoblade Chronicles*، لكن معظم اللاعبين سيجدون صعوبة في تسمية مشاريع متوسطة حديثة أخرى.
تجني الألعاب الضخمة أرباحها من خلال جذب عدد كبير من اللاعبين باستخدام رسومات مذهلة وتجربة لعب مصقولة وميزات أخرى بفضل التمويل القوي. أما الألعاب المستقلة فهي رخيصة جدًا لدرجة أنه يمكن إنشاؤها فقط بالحماس أو التبرعات من مجتمع صغير.
لكن المشاريع "المتوسطة" غالبًا ما تقع في منطقة ضائعة: مكلفة جدًا لتكون مشاريع شغف، وغير مربحة بما يكفي لتكون مجدية تجاريًا. في عام 2011، قال Cliff Bleszinski، رئيس Epic Games، جملة شهيرة: "الطبقة المتوسطة في عالم الألعاب قد ماتت."
ما هي ألعاب AAA؟
ألعاب AAA هي مشاريع ضخمة تتطلب ميزانيات عالية ووقتًا طويلًا للتطوير وموارد تقنية وبشرية هائلة. في الواقع، غالبًا ما يُفسر مصطلح Triple-A مازحًا على أنه: الكثير من المال، والكثير من الوقت، والكثير من الموارد.
لكي تُحقق هذه الألعاب عائدًا، يجب أن تسجل مبيعات ضخمة. ولهذا السبب، غالبًا ما تكون الأولوية للتسويق. ولتجنّب الفشل المالي، تميل الاستوديوهات إلى تجنّب المخاطر وتقديم ما نجح في الماضي.
ومع ذلك، حين تسير الأمور بشكل جيد، فإن ألعاب AAA تكون غالبًا الأكثر تميزًا وتأثيرًا في تجربة اللعب.
إحدى أولى الألعاب التي حملت تصنيف Triple-A كانت *Final Fantasy VII* عام 1997، وبلغت تكلفة إنتاجها 40 مليون دولار. ومن الأمثلة الأحدث *GTA V* التي كلفت Rockstar حوالي 265 مليون دولار. في الوقت الحاضر، يتطلب تطوير مشروع AAA متوسط حوالي 2 إلى 3 سنوات، ويشمل فريقًا لا يقل عن 100 شخص، ويبدأ بميزانية لا تقل عن 50 مليون دولار.
ترافق ألعاب Triple-A توقعات عالية — خاصة من الاستوديوهات نفسها التي تحتاج إلى استرداد استثماراتها. ولتحقيق ذلك، تبدأ بالترويج لألعابها قبل فترة طويلة من الإصدار — وتبيع الفكرة منذ مراحل التطوير الأولى.
في أغلب الأحيان، يستفيد الجميع من هذا: يحصل اللاعبون على تجربة ضخمة، وتحقق الاستوديوهات أرباحًا تموّل بها مشاريعها المستقبلية. لكن الفشل أيضًا يكون أكثر وضوحًا — فكلما ارتفعت، كان السقوط أشد. فقط تذكّر *Fallout 76* أو الأشهر الأولى الصعبة للعبة *Cyberpunk 2077*.
ما معنى AAAA أو AAA+؟
كيف يمكن أن تبرز عندما تُعتبر أي لعبة ذات ميزانية ضخمة بالفعل لعبة Triple-A، ولا توجد حدود مالية واضحة؟ ببساطة، تؤكد على تميزك — عبر تصنيف AAAA أو AAA+.
يُستخدم مصطلح Quad-A للدلالة على أن المشروع يحظى بتمويل ووقت وموارد أكثر من أي لعبة ضخمة أخرى. على سبيل المثال، اعتُبرت *Dead Space 3* من Electronic Arts و*Beyond Good & Evil 2* من Ubisoft من ألعاب AAAA.
أما CD Projekt RED فقد اتبعت نهجًا مختلفًا مع *The Witcher 3*، ووصفتها بـ AAA+. وقد قدّمت هذه الألعاب نماذج جديدة في التوزيع والدعم. ميزات مثل الوصول المبكر للمحتوى، والمشتريات داخل اللعبة، وسهولة الحصول على التوسعات سمحت للمطورين والناشرين بتنفيذ استراتيجيات تحقيق أرباح جديدة.
بدأت الشركات في تحويل ألعابها إلى خدمات طويلة الأمد، تبقي اللاعبين مرتبطين من خلال تحديثات مستمرة ومحتوى إضافي مقابل رسوم إضافية.
بشكل أساسي، هذا هو Triple-A مع نماذج ربحية أكثر تعقيدًا. وغالبًا ما تنتهي هذه الألعاب بتكلفة أعلى بكثير على اللاعبين مقارنة بالألعاب الضخمة التقليدية. لكن اللاعبين عادة لا يحسبون كلفة الـDLC، أو الأشكال، أو الخرائط، أو الميزات الإضافية — إنهم فقط يريدون الاستمرار في اللعب لفترة أطول وبشكل أفضل. ومع ذلك، قد تصبح سياسات الربح عدوانية إلى درجة تُثير ردود فعل عنيفة — مثل فضيحة صناديق الغنيمة في *Star Wars Battlefront II*، والتي تم التحقيق فيها على أنها نوع من المقامرة.
ما هي ألعاب III؟
ألعاب Triple-I هي في الأساس المكافئ المستقل لألعاب Triple-A. إنها عناوين مستقلة تضاهي ألعاب AAA من حيث الميزانية أو النطاق أو الطموح.
وقد أصبح هذا ممكنًا بفضل انتشار منصات التمويل الجماعي، التي سمحت بتمويل مشاريع عالية الجودة دون قيود من الناشرين.
وساهمت المتاجر الرقمية ذات الرسوم المنخفضة وسهولة الوصول في تمكين المطورين المستقلين من الوصول إلى جمهور واسع.
كما تطور مشهد النشر أيضًا. حيث أصبح هناك ناشرون داعمون للمطورين المستقلين مثل 505 Games وDevolver Digital يقدمون الموارد مع الحد الأدنى من التدخل الإبداعي.
ويواصل هذا القطاع النمو لأنه لا يخضع لنفس القيود المالية والإبداعية التي تواجهها ألعاب AAA. وهناك المزيد والمزيد من الاستوديوهات التي أسسها مطورون سابقون في مجال AAA يستخدمون الآن خبراتهم في ساحة الألعاب المستقلة.
واحدة من أبرز أمثلة ألعاب Triple-I هي *Warhammer: The End Times — Vermintide*، والتي تم تطويرها خلال عامين من قبل فريق مكون من 50 شخصًا. وكانت النتيجة لعبة تستحق الإصدار على منصات الألعاب بصيغة علبة.
شركات مثل Microsoft وSony وValve وNintendo تستثمر بشكل متزايد في هذا المجال، لذا من المتوقع أن نرى المزيد من عناوين III في المستقبل.
ملخص سريع: ألعاب AA وAAA وAAAA وIII
- ألعاب AA — "الطبقة المتوسطة" في عالم الألعاب. ميزانياتها أصغر من AAA وغالبًا ما تحصل على تقييمات أقل. قد تفتقر إلى جودة الرسومات أو طريقة اللعب أو العمق السردي.
- ألعاب AAA — الألعاب الضخمة (Blockbusters). تشمل فرق تطوير ضخمة ودورات تطوير طويلة واستثمارات كبيرة في الإنتاج والتسويق.
- ألعاب AAAA / AAA+ — إما ألعاب عملاقة جدًا ذات ميزانيات وموارد أكبر، أو ألعاب AAA تتحول إلى خدمات مستمرة بمحتوى مدفوع دوري.
- ألعاب III — مشاريع مستقلة تضاهي AAA من حيث الجودة والطموح والنطاق. ليست واسعة الانتشار بعد، لكنها تنمو بسرعة بفضل التوزيع الرقمي والتمويل الجماعي والناشرين الداعمين للمستقلين.
أجهزة HYPERPC لأكثر المشاريع طموحًا
توفر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا تجربة لعب سلسة مع أعلى إعدادات الرسومات. كل كمبيوتر نقوم بتصنيعه يضمن أداءً عاليًا ومستقرًا في جميع الألعاب الحديثة.