تخفيضات إنتاج NVIDIA RTX 50: ما الذي يحتاج اللاعبون إلى معرفته
تفيد التقارير بأن NVIDIA تدرس خفضًا كبيرًا في إنتاج بطاقات الرسوميات من سلسلة GeForce RTX 50 بدءًا من أوائل عام 2026. ووفقًا لمصادر في الصناعة، قد ينخفض إنتاج بعض الطرازات بنسبة 30–40%، ما يثير مخاوف بشأن نقص المعروض وارتفاع الأسعار للاعبين حول العالم.
عامل AI المحرّك الأساسي وراء هذا القرار هو النقص العالمي في ذاكرة السرعات العالية (GDDR وHBM). ومع انفجار الطلب على Artificial Intelligence، تعيد NVIDIA توزيع موارد التصنيع لديها لإعطاء الأولوية لمسرّعات AI وشرائح data center GPUs. هذه المنتجات الموجّهة للمؤسسات تتنافس على مكوّنات الذاكرة نفسها المستخدمة في بطاقات الفيديو الاستهلاكية، لكنها تحقق هوامش ربح أعلى.
التأثير على اللاعبين من المتوقع أن تتأثر بطاقات GPUs عالية المستوى المزودة بـ 16GB من VRAM أو أكثر بشكل أكبر. ويتوقع المحللون أنه بحلول Q1 2026 قد يواجه السوق ما يلي:
- توفرًا غير منتظم للمخزون في متاجر البيع بالتجزئة.
- ارتفاع أسعار التجزئة إلى مستويات أعلى بكثير من MSRP.
- عودة ظاهرة scalping في السوق الثانوية.
ومع التحول الاستراتيجي لشركة NVIDIA نحو بنية AI التحتية، تواجه حقبة توافر عتاد الألعاب عالي الأداء بسهولة تحديًا جديدًا.
الخلاصة من HYPERPC:
"في HYPERPC، ندرك مدى الإحباط الذي يسببه تقلب السوق للاعبين والمحترفين. نحن نؤمّن المكوّنات بشكل استباقي عبر قنواتنا الرسمية لضمان بقاء أنظمتنا المميزة متاحة. ولمن يخطط لتجميعة high-performance، فإن تأمين إعدادك في وقت أقرب بدلًا من الانتظار هو الاستراتيجية الأفضل لتفادي النقص المتوقع وتقلبات الأسعار في 2026."
المصادر الموثوقة
للتحقق من المعلومات، استخدمنا بيانات متداولة في منشورات تقنية متخصصة (بيانات حول عجز GDDR7/HBM وأولويات NVIDIA تجاه AI):
- Overclock3D تقارير حول تخطيط NVIDIA لخفض كبير في معروض GPUs في أوائل 2026 بسبب نقص الذاكرة.
- Tom's Hardware / TechRadar: تحليل لمنافسة الموارد بين "AI vs Gaming" والتحول الاستراتيجي لـ NVIDIA نحو enterprise GPUs.
إيغور ستريليتسكي
11